إدارة التخطيط و المتابعة

وتتولى مباشرة الاختصاصات المسندة إليها بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (101) لسنة 2012 ميلادي المشار إليه وذلك من خلال الأقسام التالية :

أولا : قسم التخطيط ويتكون من الوحدات التالية :
1.  وحدة الدراسات والمشروعات وتختص بالاتي  :

إعداد مقترح الخطط والبرامج المتعلقة بالقطاع بما يواكب التطورات الاقتصادية والفنية محلياً ودوليا.
اقتراح المشروعات الجديدة وتقديم المساعدة في تقيم القائم منها واقتراح ما يتخذ بشأنها في إجراءات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
المشاركة في إعداد المواصفات والمقايسات والشروط الفنية للمشاريع التي ينفذها القطاع بما يؤدي إلى حسن الاستفادة منها بالشكل الأمثل .
المشاركة في اقتراح الخطط والبرامج المتعلقة بتدريب وتأهيل العاملين بالقطاع والهيئات والأجهزة التابعة له بالتنسيق والتعاون مع الجهة المختصة .
متابعة الخطط والبرامج اللازمة للاستفادة من نتائج الأبحاث العلمية المتعلقة بتطوير وتحسين الإنتاج الزراعي والحيواني والبحري بالتنسيق مع المراكز البحثية والجهات ذات العلاقة .
دراسة المعوقات والمشكلات التي تؤثر سلباً على تنفيذ برامج وخطط القطاع واقتراح الحلول المناسبة .
المشاركة في إعداد مقترح ميزانية التحول (الباب الثالث ) للقطاع بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
تقديم التقارير الدورية عن سير العمل بالوحدة.

2. وحدة الميزانية وتختص بالأتي :-

إعداد مقترح ميزانية التحول (الباب الثالث ) للقطاع بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
قتراح المبالغ المالية اللازمة لتغطية نفقات المشاريع المتعاقد على تنفيذها بالميزانية العامة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
إعداد طلبات التفويضات المالية المتعلقة بميزانية التحول بالتنسيق مع الجهات التابعة للوزارة ومراجعة بياناتها لإحالتها لجهات الاختصاص .
لتنسيق مع إدارة تنمية الموارد البشرية بالوزارة في بلورة الخطة التدريبية السنوية وتحديد احتياجاتها المالية.
إعداد التقارير الدورية بشأن ميزانية التحول ومراجعتها واستيفاء بياناتها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
المشاركة في إعداد التفويضات المصلحية ومراجعة بياناتها ودراسة التقارير الشهرية لتنفيذ ميزانية الباب الثالث  بالتنسيق مع كافة الجهات التابعة للقطاع.
تقديم التقارير الدورية عن سير العمل بالوحدة .

ثانياً : قسم المتابعة ويتكون من الوحدات التالية:
1. وحدة متابعة الأجهزة والهيئات والإدارات والمراكز والمشروعات وتختص بالاتي :-

المشاركة في إعداد مقترح الخطط والبرامج التنموية المتعلقة بالأجهزة والهيئات والمشروعات والمراكز التابعة للقطاع ومتابعة سير تنفيذها وإعداد التقارير الدورية عنها.
مراجعة وإعداد التقارير الفنية المتعلقة بنشاط الأجهزة والهيئات والمشروعات والمراكز وفق ما يرد منها والتأكد من بياناتها وإبداء الملاحظات الفنية واستيفاءها.
متابعة تحقيق الأجهزة والهيئات والمراكز والمشروعات مستهدفات الوزارة الإنتاجية  والخدمية ومتابعة وصولها للمستهدف ودراسة العراقيل التي تعيق الوصول للمستهدفات ومحاولة إيجاد الحلول لأية مشاكل أو عراقيل تعيق الوصول لهذه المستهدفات.
متابعة محاضر اجتماعات الهيئات والأجهزة والمراكز والمشروعات وفق ما يرد من هذه الجهات وإبداء الملاحظات بشأنها وعرض ما يستلزم العرض منها.
المشاركة في إعداد التقارير الدورية حول سير العمل بالوزارة وتجهيز الردود على ملاحظات ديوان المحاسبة فيما يتعلق بنشاط الأجهزة والهيئات والمراكز والمشروعات.
متابعة قرارات السيد/ الوزير المتعلقة بالأجهزة والهيئات والمراكز والمشروعات وإعداد التقارير الدورية عن سير تنفيذ هذه القرارات.
أداء الزيارات الميدانية الدورية أو كلما دعت الضرورة لمتابعة سير العمل بالأجهزة والهيئات والمراكز والمشروعات  بغية التعرف .على المشاكل والصعوبات التي تواجه سير العمل واقتراح الحلول المناسبة لها.
لتنسيق مع مكتب التعاون الدولي بالوزارة فيما يتعلق بتقييم الاتفاقيات الموقعة بين الوزارة والمنظمات والمراكز الدولية بغية تحقيق الاستفادة القصوى من مساهمة ليبيا فيها.
المشاركة في متابعة الالتزام بتنفيذ الشروط الفنية للمشروعات التي تنفذ بالأجهزة والهيئات والمراكز والمشروعات وإعداد التقارير الفنية بشأنها.
إعداد تقارير دورية حول سير العمل بالوحدة.

2. وحدة متابعة النشاط الزراعي بالمناطق وتختص بالاتي :-

إعداد مقترح الخطط والبرامج التنموية المتعلقة بنشاط الزراعة بالمناطق بالتنسيق مع مسؤولي الزراعة بالمناطق ووفق الإمكانيات والموارد المتاحة بها مع الربط لواقع الموارد المتاحة والربط بين المناطق  بما يؤدي إلى تحقيق المستهدفات.
متابعة مناشط القطاع بالمناطق ومدى وصولها للمستهدفات وإعداد تقارير دورية وأداء زيارات ميدانية دورية أو كلما دعت الضرورة أو الحاجة لذلك .
دراسة التقارير الفنية عن  مستوى الزراعة بالمناطق سواء تلك المتضمنة برامج مقترحة أو أنشطة دورية  وتذليل الصعوبات والمشاكل التي تعترض سير العمل بها.
متابعة بلورة مستهدفات الوزارة الإنتاجية والخدمية بالمناطق وإعداد التقارير الدورية بشأنها.
متابعة محاضر اجتماعات مسئولي  الزراعة  بالمناطق وتفعيل المتابعة لمكاتب التخطيط والمتابعة بالمناطق بما يؤدي إلى تأدية المهام المناطة بها.
المشاركة مع إدارة الاستثمار الزراعي والحيواني والبحري في تحديد وتقيم ودراسة أي مجال استثماري زراعي بالمناطق ويتناول البيانات والمعلومات المتعلقة بالمواضيع الاستثمارية بما يؤدي إلى فاعليتها.
تقديم التقارير الدورية عن سير العمل بالوحدة .

3. وحدة متابعة الميزانية وتختص بالاتي :-

متابعة أوجه الميزانية العامة للوزارة.
إعداد التقارير الدورية حول سير تنفيذ الميزانية بأبوابها .
القيام بزيارات ميدانية دورية أو كلما دعت الضرورة للاطلاع على المستندات وكذلك على صرف الميزانية وأوجهها وبيان القصور  أن وجد في تنفيذها .
تقديم التقارير الدورية عن سير العمل بالوحدة.

ثالثا : قسم الإحصاء والبيانات ويختص بالاتي  :-

حصر وتصنيف البيانات المتعلقة بمستهدفات المشاريع والأجهزة والمناطق  وتحديد مؤشراتها.
تحليل وتبويب البيانات المتعلقة بتنفيذ ميزانية القطاع واستقراء مؤشراتها وإعداد التقارير الإحصائية بشكل سنوي عنها بالتنسيق مع وحدة متابعة الميزانية.
تحليل البيانات والمعلومات الإحصائية والإنتاجية والمالية عن المشاريع والأجهزة والهيئات ونشاط القطاع بالمناطق وإجراء الفروقات للاستدلال عن مدى التقدم الحاصل بها ومؤشرات الفروقات في نشاطها وإحالتها إلى الجهات المختصة للاستفادة منها.
توثيق الدراسات والتقارير التي تقوم الإدارة بإعدادها وتلخيص نتائجها بالتعاون مع المركز المختص بالوزارة للاستفادة منها وانسياب المعلومات والإحصائيات.
العمل على تزويد الجهات التابعة للوزارة بالمعلومات التي تطلبها للاستفادة منها في حينها.
إعداد التقارير الدورية عن سير العمل بالقسم .