اطلاق المنصة الجيومكانية مروات -ليبيا

تم يوم الخميس الموافق 28 مارس 2024م إطلاق المنصة الجيومكانية مروات – ليبيا بحضور ومشاركة السيد/م. أحمد لملوم، مدير عام المركز ممثلاً عن وزارة الزراعة والثروة الحيوانية،وعدد من الشخصيات المهمة
ومثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) في الحدث
السيد/ د. عبد الرحمن مكي، مسؤول الأراضي والمياه بمكتب المنظمة الإقليمي الفرعي بشمال أفريقيا.
والسيد/ د. فيصل شنيني، المنسق الدولي لمشروع رصد وتقييم وترشيد استهلاك المياه في الزراعة (مروات).
كما حضر الحدث السيد/ ريكاردو، ممثل السفارة الإيطالية في ليبيا.
والسيد/ د. بشير نوير، المستشار الوطني لمشروع مروات.
والسيد/ م. سليمان عبود، المنسق الوطني للمشروع.
والسيد/ م. إدريس المهدي، المنسق المحلي للمشروع بمنطقة فزان.
والسيد/ فتحي علي أبوبكر، مدير مكتب التعاون الدولي بوزارة الموارد المائية،
والسيد/ د. أكرم الكاسح، مدير عام المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء،
بالإضافة إلى عدد من ممثلي الجهات ذات العلاقة والهيئات والمراكز والجامعات والمنظمات غير الحكومية.
تعد منصة مروات إحدى المبادرات الهامة التي تسعى لتعزيز الاستدامة البيئية والزراعية في ليبيا، وتوفير حلول واستراتيجيات فعالة للتحديات المائية التي تواجهها البلاد.
تم افتتاح مقرات المنصة بوزارة الموارد المائية ووزارة الزراعة والثروة الحيوانية والمركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء. كما تم خلال الاحتفالية توقيع ميثاق الشراكة والتعاون بين الإدارات المعنية بالجهات الثلاثة، والذي يتضمن آلية التنسيق والتعاون لضمان استدامة المنصة.
في مستهل البرنامج، ألقت السيدة/ م. ثريا جمعة كلمة افتتاحية نيابةً عن السيد/ محمد فرج قنيدي، وكيل وزارة الموارد المائية المكلف بتسيير الوزارة.
تلا ذلك كلمة للسيد/ م.أحمد لملوم نيابةً عن السيد/ نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة والثروة الحيوانية. ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ألقت أيضًا كلمة،ترحب فيها بإطلاق منصة مروات في ليبيا وتؤكد على أهمية هذه المنصة في تعزيز استدامة الموارد المائية وتحسين إدارة المياه في الزراعة.
تم التركيز خلال الحدث على أهداف وأنشطة منصة مروات، والتي تشمل رصد وتقييم استهلاك المياه في الزراعة، وتطوير استراتيجيات رشيدة للمياه، وتعزيز قدرة الفاعلين في قطاع الزراعة على التعامل مع التحديات المائية، وتوفير البيانات والمعلومات المتعلقة بالمياه والزراعة.
تعد منصة مروات إحدى المبادرات الهامة التي تسعى لتعزيز الاستدامة البيئية والزراعية في ليبيا، وتوفير حلول واستراتيجيات فعالة للتحديات المائية التي تواجهها البلاد.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق