كتاب زراعة اللوبيا

الوصف النباتى

بعض أصناف اللوبيا تتعمق جذورها إلى مسافات تصل إلى ٦٠سم ويوجد توازى أو إرتباط بين حجم النمو الخضرى وعمق الجذور وساق اللوبيا قد تكون قائمة قصيرة فى الأصناف القصيرة أو مفترشة طويلة فى الأصناف ذات النمو الخضرى الكبير ويلاحظ أن أوراق اللوبيا تحتوى على نسبة من البروتين أكبر من البذور الجافة . لذا فإنه فى بعض المناطق الإستوائية من إفريقيا تؤكل الأوراق.

إعداد الأرض للزراعة

أفى أراضى وادى النيل :

تجهز الأرض بالحرث وإضافة ١٠م ٣سماد عضوى متحلل للفدان ويمكن الإستغناء عنه فى حالة الأراضى القوية أو فى حالة وضعه قبل زراعة المحصول السابق . كذلك يوضع ١٥٠كجم سوبر فوسفات مع ٢٥كجم كبريت ثم تحرث مرة ثانية متعامدة ثم تخطط الأرض بمعدل ١٢خط فى القصبتين وتمسح الخطوط وتروى حيث أن اللوبيا تزرع حراتى فى أراضى وادى النيل.

بفى الأراضى الرملية

تحرث الأرض ويضاف ١٥م ٣سماد عضوى متحلل للفدان مع ١٥٠ كجم سوبر فوسفات مع ٢٥ كجم كبريت ويمكن تخطيط الأرض فى حالة الزراعة بدون آلة الزراعة Plantter أيضا ١٢خط فى القصبتين للزراعة اليدوية . أما فى حالة الزراعة بالآلة يمكن ضبط الآلة على مسافات ١٠سم * ٥٠سم للرى بالرش أو إذا كانت الخراطيم على بعد ٧٥سم فيما بينها فيمكن زراعة سطرين على يمين أو يسارخراطيم الرى بالتنقيط على مسافة ١٥ – ١٠سم بين كل جورة وأخرى تبعا للصنف . ويلاحظ أن اللويبا تفضل الرى بالتنقيط عن الرى بالرش وفى كلا طريقتى الرى يمكن زراعة البذور عفير أى الزراعة ثم الرى .

التلقيح البكتيرى للوبيا :

يقصد بالتلقيح البكتيرى معاملة التقاوى قبل الزراعة بمستحضر العقدين الخاص بالمحصول البقولى حيث يحتوى العقدين على بكتريا العقد الجذرية والتى يمكنها تكوين العقد الجذرية على جذور النباتات البقولية حيث تقوم العقد الجذرية المتكونة بتثبيت الأزوت الجوى وإمداد النباتات بإحتاجاتها من الأزوت ويؤدى ذلك إلى توفير كميات كبيرة من السماد الأزوتى تصل إلى حولى ٦٠كجم أزوت للفدان )٢٠٠كجم من سلفات النشادر ( فى حالة التلقيح البكتيرى الناجح كما يؤدى إلى زيادة محصول البذور وتحسين نوعيتها من حيث الإمتلاء وكذلك يزيد التلقيح البكتيرى من محتوى التربة من المواد الأزوتية فتستفيد المحاصيل التالية للمحصول البقولى . ويمكن الحصول على العقدين من معامل وحدة إنتاج الأسمدة الحيوية بمعهد بحوث الأراضى والمياه بالجيزة أو المعمل البكتيرى بمحطة البحوث الزراعية بسخا- محافظة كفر الشيخ . وعموما ينصح بمعاملة تقاوى اللوبيا بالعقدين قبل الزراعة مباشرة وخاصة فى الحالات التالية : -١عند الزراعة فى الأراضى الجديدة أو المستصلحة حديثا وذلك لخلو هذه الأراضى من بكتيريا العقد الجذرية وفى هذه الحالة ينصح بتلقيح تقاوى الفدان بمعدل ٢كيس عقدين ) ٤٠٠جم ( . -٢عند زراعة اللوبيا فى أراضى لم يسبق زراعتها بهذه المحاصيل مهما بلغت درجة خصوبتها . -٣عندما تطول الفترة بين زراعة محصول اللوبيا والعروة التالية لها . وعموما فإن تكرار تلقيح التقاوى عند كل زراعة تضمن توفير السماد الأزوتى وزيادة المحصول . -٤لتعويض نقص محتوى التربة فى عدد بكتريا العقد الجذرية أو قلة فاعليتها نتيجة لتعرض التربة للجفاف أو زيادة الرطوبة أو إرتفاع مستوى الماء الأرضى وإستخدام المبيدات .

 لتحميل الكتاب إضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق